العودة   شبكة إمام دار الهجرة العلمية > المنابر النسائية > المنبر العلمي (خاص بالنساء فقط) > منبر التفريغات

الجدول الجديد
للتسجيل من هنـــا
إعلان هام
[ إعلان ] سلسلة دروس علمية في تفسير سورة الحج للشيخ فؤاد العمري حفظه الله,
آخر 10 مشاركات من الفوائد في صحيح مسلم مع بعض التعليقات ..... متجدد بإذن الله (الكاتـب : أم سارية - آخر مشاركة : أم بشر الطرابلسي - )           »          أحاديث عائشة –رضي الله عنها- كما في صحيح البخاري (الكاتـب : أم سارية - )           »          من مجمع الامثال (الكاتـب : أم بشر الطرابلسي - )           »          ذكر المؤمنين ونسائهم فقط بلفظ الأزواج، وذكر المسلمة تكون تحت الكافر،... (الكاتـب : أم النعمان - آخر مشاركة : أم بشر الطرابلسي - )           »          قصب السكر نظم نخبة الفكر محمد بن إسماعيل الصنعاني (الكاتـب : أم النعمان - )           »          حب الصالحين (الكاتـب : أم أحمد الجزائرية - آخر مشاركة : أم بشر الطرابلسي - )           »          الإشراف مسوؤلية واتقان (الكاتـب : أم سارية - آخر مشاركة : أم أحمد الجزائرية - )           »          تعقبات الشيخ ربيع -حفظه الله تعالى- على الحافظ ابن حجر -رحمه الله تعالى- (الكاتـب : أم سارية - آخر مشاركة : أم النعمان - )           »          تأملات قي سورة مريم (الكاتـب : أم سارية - آخر مشاركة : أم بشر الطرابلسي - )           »          هل ورد حديث في أفضلية الحجة إن صادف الوقوف بعرفة يوم الجمعة. (الكاتـب : أم النعمان - آخر مشاركة : أم بشر الطرابلسي - )

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم /20th May 2012, 07:44 AM   #1

أم سيرين الأثرية
 
الصورة الرمزية أم سيرين الأثرية
طالبة في المجموعة الخامسة

أم سيرين الأثرية غير متواجد حالياً

  : 389
  : Dec 2011
  : 58

8 مسألة مهمة يا طلاب العلم قفواعندهاواجعلوها نصب أعينكم ـ للشيخ حامد الجنيبي ـ حفظه الله ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
استوقفني تنبيه من الشيخ حامد الجنيبي - حفظه الله - على مسألة مهمة لطالب العلم فأردت نقلها لتعم الفائدة بها أكثر
قال - حفظه الله تعالى - في شرحه للباب الأول من كتاب التوحيد للإمام محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله - : ".. وأيضا الهداية هداية في الدنيا وهداية في الآخرة: في الدنيا، الموحد مهتدي، وهنا لابد من التنبيه على مسألة مهمة، وخصوصا لطالب العلم: اعلم، وفقني الله -سبحانه وتعالى- وإياك، أنك إنما تهتدي في الدنيا لِمَراضِي الله -سبحانه وتعالى-بما يقوم في قلبك من توحيده -سبحانه وتعالى-، فاجعل التوحيد سائقا لك إلى طلب العلم، فإنك حينما تتعلم العلم الشرعي فإنما تقتبس من علم الله -سبحانه وتعالى-؛ وذلك ينبغي أن يورث في قلبك تواضعا وذلا لله -سبحانه وتعالى-، الذي تفضل وتكرم عليك بأن أنعم عليك بأن تتعلم شيئا من كتابه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ولا يكن حالك كحال قارون، قارون ماذا قال؟ ﴿قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي ﴾ ، كم من اليوم من طلاب العلم هم يتشبهون بقارون، يظن أنه قد أوتي هذا العلم والفهم لذكاء عنده، لا يا طالب العلم، لا يا أخي الموفق، والله ما يؤتى طالب العلم العلم الشرعي إلا بإخلاصه لله -سبحانه وتعالى-، وإذا كان قد يفتح عليه من خزائن العلم، فإنما يفتح عليه من هذه الخزائن، إذا لم يكن في قلبه تعظيم لله وتوحيد لله -سبحانه وتعالى-، يفتح عليه بلاء واختبارا وامتحانا له، وقد يكون استدراجا عياذا بالله -سبحانه وتعالى-، لكي تكثر عليه حجج الله -سبحانه وتعالى-.
اعلم أنك إنما تهدى إلى العلم الشرعي، بما يقوم في قلبك؛ عَظِّم الله -سبحانه وتعالى-، وحد ربك في تعلمك، وحد ربك في عملك، وحد ربك في دعوتك، وحد ربك في الصبر على ما تعلمته من علم الله -سبحانه وتعالى-. وتذكر قول الله - سبحانه وتعالى-: ﴿ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ ﴾ ، غرتك نفسك فظننت أنك إمامُ العقيدة، أو شيخ في العقيدة، أو طالب علم في العقيدة، تذكر من سبقك من أئمة العقيدة، تذكر النبي صلى الله عليه وسلم، تذكر الصحابة -رضي الله عنهم-، تذكر السلف الصالحين؛ غرتك نفسك فظننت أنك ذاك الرجل في الحديث، تذكر البخاري، وأحمد، ومسلم، وأبو زُرْعة، وأبو حاتم، وعبد الرحمان بن مهدي، وغيرهم من أئمة السلف، وغيرهم؛ غرتك نفسك في الفقه، تذكر الشافعي، ومالك، وأحمد؛ غرتك نفسك في فنون العلم، تذكر أصحاب النبي صلى الله عيه وسلم، تذكر السلف كيف كانوا، لكي تستحقر نفسك، فإذا تعاظمت نفسك فاعلم أنك قد تساق خارج الطريق الصحيح.
وأقبحُ ما يكون لطالب العلم أن يدعوَ إلى توحيد الله -سبحانه وتعالى-، ثم يقوم في قلبه العُجْب والرياء، وحب الشهرة، والسمعة، والذكر؛ ما ينبغي أن يكون هذا لطالب العلم، أخلص لله -سبحانه وتعالى-. ولعلي هنا أعرج على مسألة يعني كثرت في هذه الأيام، ترون الخلاف اليوم الحاصل بين السلفيين وبين طلاب العلم، اعلموا، وفقكم الله، أن الخلاف الحاصل اليوم، إنما هو بسبب خلل في التوحيد، وأقولها بأعلى صوت هو بسبب خلل في التوحيد، والله -سبحانه وتعالى- يقول: ﴿ فَنَسُواْ حَظًّا مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَسَوْفَ يُنَبِّئُهُمُ اللَّهُ بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ ﴾ ، هذا بسبب الخلل في التوحيد ونقص في التوحيد، ابتلينا واختلفنا فيما بيننا، دعاة الحق يختلفون لِم؟ لنقص في التوحيد، وخلل في التوحيد. هذه كلمات أسأل الله -سبحانه وتعالى- أن ينفعني بها، وأن ينفع إخواني بها، الدنيا يا إخواني قصيرة، فإن لم نشغل أنفسنا بالله -سبحانه وتعالى- وبطاعة الله، فلنعلم أن أنفسنا ستَشْغَلُنا بمساخط الله -سبحانه وتعالى-. "









التعديل الأخير تم بواسطة أم عبد الله السلفية الفلسطينية ; 23rd May 2012 الساعة 05:40 PM
  رد مع اقتباس
قديم /23rd May 2012, 05:41 PM   #2

أم عبد الله السلفية الفلسطينية
 
الصورة الرمزية أم عبد الله السلفية الفلسطينية
الإدارة النسائية في الشبكة - طالبة في المجموعة الرابعة

أم عبد الله السلفية الفلسطينية متواجد حالياً

  : 70
  : Mar 2011
  : الدنيا مؤقتا
  : 1,106

افتراضي رد: مسألة مهمة يا طلاب العلم قفوا واجعلوها نصب أعينكم ـ للشيخ حامد الجنيبي ـ حفظه الله ـ

وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكِ على هذه الفائدة القيمة
وجزى الله الشيخ حامد خير الجزاء
ونسأل الله أن يثبت قلوبنا على دينه، وأن يقبضنا على التوحيد








أم عبد الله السلفية الفلسطينية


اللهم أسألك النصر والفَرَج ولا أسأل سواك
اللهم ارحمنا برحمتك
اللهم إنا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم
اللهم اكفنا شر اليهود بما شئت
حسبنا الله ونعم الوكيل
  رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:49 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
جميع الحقوق محفوظة لــ : شبكة إمام دار الهجرة العلمية